recent
عناوين الأخبار

فيديو: رقص سعوديات يطالبن بحقوق المرأة السعودية بطريقة مبتكرة وجديدة

HayeilTV
الصفحة الرئيسية
- م الآخر: شاهد الفيديو الذي أحدث "قلق" السعودي الذي تطالب فيه عدد من السعوديات بحقوقهن على الإنترنت، حالة من الشد والجذب والنقاش الحاد داخل أروقة مجتمع المملكة العربية السعودية المحافظ.

ويعد هذا الفيديو الأول من نوعه، ليس فقط كونه يمتعلق بدولة تطبق تعاليم الشريعة الاسلامية بصرامة، ولكن للزاوية التي طرح بها " ماجد العيسى" مخرج العمل ومدير الشركة السعودية للإنتاج الفكرة، والتي استطاع من خلالها أن يجذب انتباه الكثيرين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

ويناقش الفيديو قضية "حقوق المرأة السعودية"، ولكن بطريقة مبتكرة وجديدة لم يعتاد عليها المجتمع السعودي، حيث قام بتصوير مجموعة من الفتيات السعوديات وهن يمارسن رياضات عديدة مثل التزلج، كرة السلة، وكذلك يقدن السيارات. وفي نفس الوقت، يرتدين ملابس زاهية الألوان وأحذية رياضية وفساتين عصرية، ذلك دون أن يتخلين عن إرتداء "النقاب" الذي يعتبر من الملابس التقليدية للمرأة بالمملكة.

واختار ماجد العيسى إسم "Hwages" أو "قلق" ليكون الإسم الرسمي للفيديو الغنائى على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت، وهذا الاسم بحسب ما ذكر موقع "washingtonpost.com" يرتبط بإسم إحدى الأغاني التراثية التي تحمل مدلولاً سياسيًا واضحًا.
وبدأ مخرج العمل فيلمه بإلإشارة إلى قضية هي الأبرز والأكثر جدلاً داخل المجتمع السعودي، فقد تولى زمام قيادة سيارة رباعية الدفع، في حين تتكدس النساء بالجزء الخلفي من السيارة، حيث يحظر على النساء بالمملكة القيادة.

وتطرق الفيديو الغنائى إلى مواضيع أخرى مثل "نفاق الرجال"، فقد أراد القائمين على العمل إبراز الازدواجية في التعامل، فهو يبيح للرجل حرية السفر والتنقل في حين يحرمه على المرأة.

ووصل حد النقد في هذا الفيلم إلى الرئيس المنتخب الجديد دونالد ترامب، حيث وصف بـ"بيت الرجال".

وبعد وقت قصير من نشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، قامت "أميرة الطويل" الزوجة السابقة للأمير الوليد بن طلال، بنشر الفيديو على حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر". كما أثنت في وقت لاحق صحيفة "البلد" وهي أحد أقدم الصحف السعودية على الفيلم، قائلة أن "الجيل الجديد من النساء يختلف عن الماضي".

ويذكر ان الفيديو شاهده أكثر من 2 مليون ونصف شخص منذ ان تم نشره على موقع اليوتيوب فى 23 من ديسمبر 2016
google-playkhamsatmostaqltradent