recent
عناوين الأخبار

خطوات استخراج جواز السفر والمستندات والمصاريف المطلوبة لتجديد الباسبور أو استخراجه لأول مرة بالتفاصيل الكاملة

HayeilTV
الصفحة الرئيسية

 تعرف على التفاصيل الهامة كاملة ... 

لو حابب تستخرج جواز سفر لأول مرة أو تجدد «الباسبور» المنتهي.. الأوراق المطلوبة والمصاريف


يشعر البعض عند البدء في إجراءات استخراج باسبور أو «جواز سفر» جديد أو تجديد الباسبور المنتهى بالارتباك لأنهم لا يعرفون ما هي الأوراق المطلوبة سواء في حال استخراج الباسبور أول مرة أو حتى تجديده في حال انتهاء مدته، 

لكن الان موقع م الاخر يقدم للمواطنين كل الأوراق المطلوبة لتجديد الباسبور أو استخراجه لأول مرة وكذلك اهتمت الدولة بتقدير المصاريف التي يتكلفها استخراج الباسبور من داخل أو خارج مصر .

استخراج جواز سفر مع الاوراق والمستندات والشروط المطلوبة

*** الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر

- المؤهل الدراسي في حالة عدم ثبوته ببطاقة الرقم القومي

- شهادة قيد دراسي معتمدة بالنسبة للطلبة والطالبات

- جواز السفر السابق «فى حالة التجديد»

- مستند اثبات الحالة الاجتماعية بالنسبة للإناث

- بطاقة الرقم القومي سارية المفعول

- الأقل من سن السادسة عشرة يكتفي بشهادة الميلاد المميكنة

- 3 صور حديثة ذات خلفية بيضاء مقاس 4×6

- مستند التجنيد بالنسبة للذكور

- حددت رسوم 385 جنيها لاستخراج جواز داخل مصر و110 دولارات في أمريكا، وذلك مقابل وثيقة الجواز المقروء آليا الصادرة عن الجوازات والهجرة والجنسية

- سداد رسوم استخراج جواز السفر لأول 375 جنيها .


*** تجديد جواز سفر المصريين بالخارج

وضعت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج العديد من الضوابط والإجراءات عند اتخاذ قرار السفر والعودة لمصر من الخارج، يستغرق اصدار الجواز الجديد من 6 إلى 8 أسابيع، لذا ينبغي إعلام المتقدم بطلب لتجديد الجواز بذلك، حتى لا يفاجأ في أثناء الدخول لمصر بأن جوازه القديم ألغي، وهو ما قد يُعيق دخوله بسلاسة للبلاد.


ويمنع القانون أن يحوز المواطن جوازي سفر ساريين في وقت واحد، ولذلك فبرنامج الحاسب مبرمج أتوماتيكيا على استخراج الجواز الجديد، وإلغاء السابق فور الطباعة، منعا للخطأ البشري.


عدم اتخاذ قرار السفر في أثناء تجديد جواز السفر، حتى يستلم الجواز الجديد، ولعدم سحب جواز سفره القديم في المطار، ويراعى التنسيق مع القنصليات في حالة طلب المواطن تجديد جواز السفر في القنصلية، وبحيث ترسل الأوراق بالحقيبة على مكتب جوازات وزارة الخارجية لإدخال البيانات، وبمجرد طباعة الجواز الجديد يلغي برنامج الحاسب ويوقف الجواز القديم.


*** خطوات استخراج جواز السفر

وضعت سفارة جمهورية مصر العربية مجموعة من الضوابط لإصدار جوازات السفر المميكنة (المقروءة اليًا) لأبناء الجالية المصرية في الولايات المتحدة الأمريكية وتستغرق مدة إصدار الجواز من 6 إلى 8 أسابيع تقريبًا، حيث يتم استخراجه بمعرفة مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية بالقاهرة عن طريق السفارة، أو أن يتم تجديده بمعرفتكم خلال فترة تواجدكم في مصر والذى تستغرق إجراءات إصداره 3 أيام فقط.


كما يمكن إصدار وثيقة سفر مؤقتة صالحة لمدة ثلاثة شهور، ويمكن تجديدها لفترة مماثلة مجانًا على أن تكون الوثيقة صالحة لدولة الإقامة كما يمكن إضافة كل البلاد التي يرغب المواطن السفر اليها، وذلك لحين استكمال كل المستندات المطلوبة لحصولهم على جوازات السفر.


شروط استخراج جواز السفر

لابد من توافر بطاقة الرقم القومي لمن أتموا 16 عامًا أو شهادة ميلاد مميكنة تحمل الرقم القومي لمن هم دون 16 عاما.


قبول شهادات الميلاد المميكنة لمن هم فوق الـ 16 عامًا ويرغبون في استخراج جواز السفر المميكن ولم يتمكنوا حتى الآن من استخراج بطاقة الرقم القومي

تقتصر الصلاحية الزمنية لجواز السفر لمدة عام واحد، بشرط حمل المواطن جواز سفر سابق يوضح شخصيته وأصل شهادة الميلاد المميكنة المدون بها الرقم القومى

وفى حالة استخراج المواطن لبطاقة الرقم القومى يتم صرف جواز سفر جديد صالح للمدة القانونية، حيث إن الجواز المميكن لايجوز تمديده. وعليه تسديد رسوم جديدة لاستخراج جواز السفر وهي 110 دولارات .


*** مصادر أمنية توضح أسباب ارتفاع تكلفة إصدار جواز السفر بالتفاصيل

كشفت مصادر أمنية أسباب ارتفاع تكلفة إصدار جواز السفر عقب ما تم تداوله عبر إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» بشأن انتقاد ارتفاع رسوم استخراج جواز السفر.

وإنه في ضوء صدور بعض التعديلات على القوانين بشأن جوازات السفر والتي تضمنت استحداث وثيقة تأمين لرعاية المسافر بالخارج تكون سارية طوال مدة سريان جواز السفر من ضمن المستندات اللازم تقديمها لاستخراج أو تجديد جواز السفر من داخل البلاد، وذلك اعتبارًا من 1/7/2021 ويتم منح الوثيقة حال قيام المتقدم بسداد 300 جنيه قيمة القسط التأمينى للوثيقة».

وأضافت المصادر أن «وثيقة تأمين رعاية المُسافر بالخارج تقدم العديد من المزايا التأمينية للمستفيد حيث تغطى حالات المرض المفاجئة أو الحوادث والمواقف الطارئة التي قد تحدث للمواطن أثناء السفر للخارج خلال مدة سريان الجواز».

وتابعت: «كما يشار إلى أن العديد من الدول الأجنبية تشترط استخراج وثيقة تأمين السفر للخارج لمنح تأشيرة دخول لها مما يُلزم المتقدم باللجوء إلى شركات تأمين خاصة لاستصدار تلك الوثائق مقابل تكاليف باهظة».


شروط وخطوات استخراج جواز السفر والمستندات والمصاريف المطلوبة لتجديد الباسبور أو استخراجه لأول مرة بالتفاصيل الكاملة

google-playkhamsatmostaqltradent