recent
عناوين الأخبار

هام جدا: هذه الأخطاء تعرضك للسرقة أثناء السحب أو الاستعلام من ماكينة الصرف الآلي الـ ATM

HayeilTV
الصفحة الرئيسية

تعرف على التفاصيل... 

 ماكينات الصرف الآلي الـ ATM أصبحت في الفترة الأخيرة الخيار الأول لكثير من المواطنين الذين لا يفضلون حمل الأموال والاعتماد فقط على الحساب البنكي في تعاملاتهم اليومية.

في الفترة الأخيرة تلقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية بلاغات من عملاء البنوك بسرقة حسابهم البنكي بعد إتمام عملية السحب أو الاستعلام عن الرصيد عبر ماكينة الصراف الآلي.


خطوات للحفاظ على حسابك عند الاستعلام أو السحب من الرصيد

- مكان تواجد ماكينة الصرف:

على عميل البنك الابتعاد عن ماكينة الصرف التي تشهد إقبالًا كبيرًا من الأشخاص يشك في سلوك بعضهم.


- التخلص من إيصال السحب أو الاستعلام

يجب التخلص من حساب الاستعلام أو السحب من الرصيد، الأمر الذي يتسبب في سرقة الحساب، لأنه يحتوي على جزء من رقم الحساب، الذي يمكن اللص من التقاط كلمة السر والاستيلاء على الحساب.


- الاستعانة بشخص آخر في عملية السحب

تحذر الجهات المختصة العملاء من عدم الاستعانة بمساعدة أشخاص آخرين في حالة وجود مشكلة في عملية السحب من ماكينة الـ ATM


- كلمة السر الخاص بالحساب

عليك اتخاذ كافة التدابير في عملية السحب أو الاستعلام عن الرصيد أثناء إدخال كلمة السر أثناء العملية عبر ماكينة الصراف الآلي، وينصح اختيار ماكينات داخل أكشاك يقوم البنك بتحصينها.


- إيقاف بطاقة الـ ATM

على العميل الاتصال بالبنك وإيقاف البطاقة إذا اختفت بطاقة الـ ATM أو تم سحبها داخل ماكينة الصراف الآلي.


الحد الأقصي للسحب أو الإيداع في ماكينات الصرف الآلي

وضع البنك المركزي حدًّا أقصى لعمليات السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي الــ ATM يوميًا ولا يجوز تجاوزه، وذلك بهدف تحفيز المواطنين في معاملاتهم علي استخدام الدفع الإلكتروني عبر منافذ التجار، وسداد الفواتير خلال المحفظة الذكية.


وقال البنك المركزي قرر في وقت سابق أن يكون الحد الأقصى للعميل في الإيداع أو السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي لا يتجاوز 20 ألف جنيه في اليوم الواحد، في الوقت نفسه منح العميل تسديد مشتريات في عملية الدفع الإلكتروني بدون حد أقصى لليوم، وبرر ذلك بهدف تحقيق الشمول المالي في عمليات الشراء.


تعد ماكينات الصرف الآلي من الخيارات المهمة للكثير من الناس الذينلا يفضلون حمل الأموال معهم أو لمن يريد الحصول على بعض الأموال من حسابه البنكي دون الحاجة للانتظار داخل البنك ولكن تحدث بعض الأخطاء الشائعة والخطيرة والتي قد تتسبب في سرقة أموالك من ماكينة الصرف الآلي.

1- محيط ماكينة الصرف:
لا تذهب لماكينةصرف لا تشهد إقبالاً من قبل المستخدمين أو تلك التي يقف بجوارها أناساً تشك في سلوكهم فعليك الحذر.

2- فتحة الماكينة
عليك التأكد من خلوتلك الفتحة من أي شيء قبل استعمالها، فربما وضع اللصوص شيئاً لمسح بطاقتك إلكترونياً أو قد تكون تعرضت لعملية تشويه من محاولات البعض فتحها عنوة فتؤدي لخدوش أو كسر لبطاقتك.

3- اللوحة الإسفنجية
قد يعمد اللصوص لاستبدال لوحة مفاتيح ماكينة الصرف ـ حيث تضع رقم بطاقتك ـ بأخرى إسفنجية لتسجيل ضربات إصبعك لكل رقم.. لذا إذا وجدت أن اللوحة بملمس إسفنجي توقف عن إدخال رقمك السري ولا تستعملها.

4- السرية
إذا حدث وتعرضت للسرقة أو أضعت تلك البطاقة أبلغ البنك الذي تتعامل معه بالأمر لإيقاف التعامل بها، وأحرص دائماً على ألا يطلع من يقف بالصف أو بجوارك خلال قيامك بعملية سحب أموالك من تلك الماكينة ـ على بياناتك.
google-playkhamsatmostaqltradent