recent
عناوين الأخبار

مفاجأة تنتظر مصورة فيديو جثة #نيرة_أشرف في المشرحة.. تعرف عليها

HayeilTV
الصفحة الرئيسية

 حالة من الغضب انتابت الجميع بعد الكشف عن فيديو لـ جثة نيرة أشرف طالبة المنصورة داخل المشرحة، التي قتلت على يد زميلها بنفس الكلية محمد عادل قبل عدة أسابيع، وذلك لأن الفيديو انتهك حرمة الموتى.


جثة نيرة أشرف في المشرحة 

وتمكن ضباط  مباحث قسم شرطة أول المنصورة بمحافظة الدقهلية من معرفة المتورط في تصوير مقطع فيديو داخل استقبال مستشفى المنصورة العام القديم للطالبة نيرة أشرف، والتي راحت ضحية على يد زميلها الطالب بكلية الآداب في 20 يونيو الماضي خارج أسوار جامعة المنصورة، حيث قامت ممرضة بتصوير مقطع الفيديو والتقاط عدد من الصور للضحية.


وتلقت مديرية أمن الدقهلية إخطارا من قسم أول المنصورة، يفيد بتمكن وحدة الرصد والمتابعة برصد مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مسرب من داخل المستشفى العام القديم بالمنصورة، للطالبة نيرة أشرف، فتاة جامعة المنصورة، والتي لقيت مصرعها على يد زميلها الطالب محمد عادل، أمام بوابة توشكى الخاصة بالجامعة، أثناء توجهها لأداء امتحانات آخر العام.


وأكد أحد المصادر الطبية، أن تحقيقات موسعة جرت مع استقبال المستشفى وطاقم التمريض وتم تحديد شخصية الممرضة التي تعمل باستقبال المستشفي والتي قامت بتصوير الفيديو وقت الواقعة وذلك يوم الإثنين 20 يونيو الماضي، وتبين أنها تدعى "منى - ا - م"  ممرضة ومقيمة مدينة السنبلاوين.


وبتقنين الإجراءات تم ضبطها وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأحيل للنيابة العامة لمباشرة التحقيقات.




عقوبة انتهاك حرمة الموتى

يشار إلى أن قانون العقوبات في الباب الحادي عشر تصدى جرائم النبش في القبور وقد نصت المادة (160) على أنه يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين:


(أولا) كل من شوش على إقامة شعائر ملة أو احتفال دينى خاص بها أو عطلها بالعنف أو التهديد.


(ثانيا) كل من خرب أو كسر أو أتلف أو دنس مبانى معدة لإقامة شعائر دين أو رموزا أو أشياء أخرى لها حرمة عند أبناء ملة أو فريق من الناس.


(ثالثا) كل من انتهك حرمة القبور أو الجبانات أو دنسها، وتكون العقوبة السجن الذي لا تزيد مدته على خمس سنوات إذا ارتكبت أي منها تنفيذا لغرض إرهابي.


وتنص المادة (309) مكرر من قانون العقوبات والتي عاقبت بالحبس مدة لا تزيد على سنة كل من اعتدى على حرمة الحياة الخاصة للمواطن، بأن ارتكب أحد الأفعال الآتية في غير الأحوال المصرح بها قانوناً أو بغير رضاء المجني عليه:


استرق السمع أو سجل أو نقل عن طريق جهاز من الأجهزة أياً كان نوعه محادثات جرت في مكان خاص أو عن طريق التليفون، أو التقط أو نقل بجهاز من الأجهزة أياً كان نوعه صورة شخص في مكان خاص، إذا صدرت الأفعال السابقة أثناء اجتماع على مسمع أو مرأى من الحاضرين في ذلك الاجتماع، فإن رضاء هؤلاء يكون مفترضاً.


كما نصت المادة على أنه يعاقب بالحبس الموظف العام الذي يرتكب أحد الأفعال المبينة بهذه المادة اعتماداً على سلطة وظيفته، ويحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأجهزة وغيرها مما يكون قد استخدم في الجريمة، كما تحكم بمحو التسجيلات المتحصلة عنها أو إعدامها.


أول تعليق من التمريض

من جانبها قالت الدكتورة كوثر محمود،  نقيب التمريض، إن الممرضة المتهمة بتصوير جثة نيرة أشرف طالبة المنصورة سوف تحاسب وفقا للقانون وسيقع عليها العقاب، المتبع في مثل هذه الأمور حال ثبوت الواقعة.


وحول موقف النقابة من الممرضة المتهمة في تصوير فيديو جثة نيرة أشرف، أكدت أنه وفقا للقانون لن يعاقب المتهم مرتين على نفس التهمة، وأنه بالفعل تم اتخاذ إجراءات قانونية ضد هذه الممرضة، كما أنه من المتبع في حقوق المريض وأخلاقيات مهنة التمريض أن للمريض خصوصيات يجب أن تتبع.


وأوضحت "محمود"- خلال تصريحات لـ"صدى البلد": إذا تم عقاب الممرضة من قبل النيابة العامة "لا يجب أن يتم عقابها مرة أخرى في النقابة".


واختتمت: "مهنة الطب والتمريض يعتبر أساسها الحفاظ على خصوصية المريض، وما حدث من تصوير جثة نيرة أشرف ليس له أي علاقة بالخصوصية".


كان الدكتور شريف مكين، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، قد أعلن فتح تحقيق عاجل بعد تسريب مقطع فيديو للطالبة نيرة أشرف، وهي جثة هامدة داخل مستشفى المنصورة التخصصي.


وأكد وكيل صحة الدقهلية، أن القرار جاء بناءً على توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، القائم بأعمال وزير الصحة، ، للتوصل لهوية مصور الفيديو، وبيان ما إذا كان من الأطقم الطبية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة حياله.


وأوضح وكيل صحة الدقهلية، أن الطالبة تم نقلها بالإسعاف للمستشفى التخصصي، ثم مشرحة مستشفى المنصورة الدولي، وكان يرافقها عدد كبير من الشباب والفتيات، وجميعهم كانوا يلتقطون صورًا ومقاطع فيديو لها.


نيرة أشرف.. نقيب تمريض عن صاحبة تصوير فيديو المشرحة: لن تعاقب مرتين

google-playkhamsatmostaqltradent